............

حبابك عشره يا زائر
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العطاله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
saida sopahi
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 153
العمر : 34
مزاجك اليوم :
تاريخ التسجيل : 30/12/2008

مُساهمةموضوع: العطاله   الخميس 14 مايو 2009, 7:45 am



الاخوه الكرام السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اول موضوع حاولت انزلو فى المنتدى كان موضوع يتحدث عن العطاله فى السودان عامه وفى الجريف بصوره خاصه بس مجرد ماخلصت الموضوع الكهربه قطعت وماكنت حافظه وزعلت وماكتبتو تانى

الاخوه الكرام العطاله بقت مشكله ضخمه تواجه المجتمع بأثره ونحن نعانى من هذه المشكله لاسباب كثيره جدا واولها الواسطه يعنى العندو واسطه هو البشتغل ماعندك واسطه لو اول الجمهوريه تقعود بدون شغل

الحاجه الثانيه الناس بتشتغل فى مجال غير مجالها تلقى المهندس شغال استاذ وخريج علوم شغال سكرتاريا وغيرهم وغيرهم وبعد يومين بنسمع بخريج تجاره شغال دكتور ماتستبعدو لانو الطب بقى تجاره فى تجاره

دا البخلى خرجى الجامعات بيشتقلو كماسره اذا كان كل جامعه بتخرج فى السنه الف طالب ويمشو الشارع

اما بالنسبه للجرافه كان نفسى اقول عنهم حاجه كويسه بس خلوها بالنيه ديل ماخدين العطاله وقعاد الشوارع هوايه ماتلقى ليهم سبب مقنع للقعاد اذا كانو متعلمين بقعدوا فى الشارع بتكلمو عن الكوره وشويه سياسه . واذا كانو مامتعلمين بقعدو يشاغلو فى البنات والكوره قاسم مشترك بيناتهم الاثنين . اما الشقال فيهم بيكون شغال بنى او طلبه بسافر شهر يشتقل ويرجع يقعود شهر اجازه لحدى ما يصرف الفى جيبو ويرجع يشتقل تانى اى طموح مافى . يا اخوانا المشكله دى بقت بالجد كبيره وعايزه وقفه وايجاد حلول جزريه ياريت نشارك كلنا فى اجاد حللول والله الموفق



يا اخوانا بدون زعل كلامى عن العطاله فقط



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن عوض عباس
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 122
العمر : 47
الاقامة : المملكة العربية السعودية - الرياض
المهنة : محاسب
تاريخ التسجيل : 14/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: العطاله   الخميس 14 مايو 2009, 8:44 am

الأخت الكريمة سيدة صباحي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,
يقول المثل(سل مجرب ولا تسل طبيب)
العطالة أو البطالة مصطلحان يتداولان للتعبير عن عدم الحصول على فرصة عمل أي كان نوعها.
فرصة ايجاد العمل في دول العالم الثالث ومن بينه السودان لا تختلف كثيراً عن فرصة إيجاد العمل في جميع أنحاء المعمورة,فالوساطة سلوك إنساني غير سليم ولكنه مفروض على الجميع من المجتمع ولا يمكننا أن نحمل المسئولة إلى شخص بعينه أو مسئول بعينه,فقد طغت الماديات والمصالح الشخصية على كل شئ.وفقدت المراقبة الشخصية والمحاسبة النفسية للفرد على نفسه,الأمر الذي أدى إلى عدم وجود الرجل المناسب في المكان المناسب.
كأحد أبناء الجريف شرق مررت بسنوات عجاف في حياتي,وعاصرت شباب من جيلي ومن أجيال مختلفة سقطوا (إن صح التعبير) في براثن هذه المشكلة الضخمة كما وصفتيها أختي الكريمة سيدة صباحي.
الجريف شرق كانت عبارة عن مجتمع مغلق بعض الشئ ومنعزل مما أدي إلى تخلفه عن ركب الحضارة بإستثناء القليل الذي كان يستمده من العاصمة الخرطوم لقربها الجغرافي.
المجتمع الجرافي له ثقافته وبيئته التي أثرت على مستوى الطموح عند الشباب ,لذا تجدي الشباب لا يتحلون بروح المثابرة والإجتهاد في طلب العلم والتفوق والتقدم ويركنون للراحة ويتدثرون بالكسل,ويرضون بالقليل القليل وتجدي الشاب ينظر لمن حوله من الشباب يتأثر بهم ويؤثر فيهم.وقديماً قيل(المرء على دين خليله)و(قل لي من تعاشر,أقل لك من أنت)و(من عاشر قوماً أربعين ليلة صار مثلهم).
لا توجد نظرة مستقبلية ولا خطط استراتيجية ولا يعرفون قيمة الوقت,ولا يدركون الحكمة القائلة(الوقت كالسيف إذا لم تقطعه قطعك).
لقد قطعنا جميعنا أختي الكريمة فلا أزكي نفسي على الآخرين.
إذا أردنا أن نحارب العطالة فعلينا أن نضع نصب أعيننا الهدف من حياتنا.
علينا التسلح بالعلم والبحث الدائم والسعي الدؤوب لتحقيق الهدف.
وها هي الأدوات متوفرة على أعلى مستوى من التكنولوجيا.
وختاماً لا يسعني إلا أن أقول(شباب قنع لا خير فيهم وبورك في الشباب الطامحينا)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر حامد مجذوب
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 13
تاريخ التسجيل : 04/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: العطاله   الخميس 14 مايو 2009, 12:08 pm

حقيقة أن هذا من المواضيع المهمة جدا و إذا اردنا نتناول موضوع العطالة بالبحث أو بالعلاج لهذه الظاهرة السيئة و التى أتفق تماما مع الأخت سيدة بل أزيد بأنها ظاهرة إجتماعية سيئة .

أولا نجد أننا مجتمع متكامل و متكافل بطبعه و ان الوجبة ميسرة فى كل مكان إن لم تكن في بيت الأسرة فهناك بيت الأخ أوالأخت أو العم و الخال و الجيران أو الأصحاب طالما الزاد متوفر و المسكن كذلك و حتى سبل الرفاهية يكفلها لنا المجتمع المترابط لم البحث عن العمل و كل الأمور متيسرة, ولا أستثنى شريحة المغتربين الذين لهم دور كبير فى تفعيل العطالة بتقديم كل ماهو مطلوب بداية بالتى شيرت مرورا بالشيلة و المساعدة فى الزواج وفى النهاية حق السماية, حتى لايفهمنى البعض خطأ و أننى لا أحب مساعدة الآخرين و هذه من أخطر ما يدعم و يثبت العطاله فى مجتمعنا الذى هو من أنقى المجتمعات.
إذا أردنا أن ننجح فى القضاء على هذه الظاهرة لابد من أن الكى هو خير العلاج :
أولا أن يكون دعمنا للضروريات كالمرض و الموت و دعم الجتمع بما هو نافع,
ثانيا أن يبدأ كل منا فى أسرته و أن تقف يد العون لأى شخص غير منتج ,
ثالثا محاربة التسكع فى الشواع و أمام البقالات (مثال لذلك فى أحد لأحياء منطقة فيها حجر يجلس عليه الشباب يسمى حجر المحنه) سبحان الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المينقو
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد الرسائل : 43
تاريخ التسجيل : 22/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: العطاله   الخميس 14 مايو 2009, 3:33 pm



[center][size=29]

الفاضلة سيدة والمتداخلين الأكارم..تحياتى

طرح الموضوع جميل جدا فهو هاجس حتى لطلاب الاسا س مستقبلا......
لكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن
هل الإشكال جرافى..سودانى ...أفريقى ...أم العالم الثالث أجمع عشان ما
نجرى طوالى للوساطة والمحسوبة ونلف( يمين) أقصد يسار...حكومة وتبقى ذى المبارزة
إياها...ناخذ الموضوع بطريقة علمية مفيدة ..الاسباب والمسببات العلاج
وأضعين فى الاعتبار كيف خرج
جدودنا السابقين منهم الجرافى
بالاسر الكريمة الى برالامان بدون
جامعات ..ونوعا ما بدون حكومات...مجتمع كانت نفحاته صوفية متعافية....لكن رغم كل
ماكان حوله أدى دوره على أكمل وجه....

فياأخوتى الافاضل......

لا شك أن من أبرز المشاكل التي نواجهها وأخطرها أثراً على الكيان
الاجتماعي والاقتصادي والسياسي، ظاهرة العطالة، والتي يعاني منها العالم أجمع.....فقد
تعددت الأقوال حتى البحوث بل أيضا المذاهب وتنوعت أشكالها وصورها..وأختلفت أسبابها
ومبرراتها ,,مما دعى لوصفها أو تصنيفها الى عدت أشكال....
فهناك عطالة إقليمية وهي عطالة تنشأ في إقليم معين بسبب ظروف الإقليم
الاقتصادية أو الطبيعية(يعنى عطال هب النسيم وعطال تكساس). وعطالة انكماشية ترجع
إلى أسباب أصلية تتمثل في انكماش حجم النشاط في بعض الصناعات وقلة الطلب على العمل
فيها بالنسبة للمعروض منه. وعطالة تقنية ناتجة عن الاستغناء عن تشغيل عدد معين من
العاملين، نتيجة إدخال آلات ومعدات وأساليب عمل مستحدثة.
وتمتد العطالة إلى ما يعرف بالبطالة الموسمية والتي تحدث في بعض
الصناعات بسبب التغيرات الموسمية في النشاط الاقتصادي نتيجة للظروف المناخية أو
التغيرات الدورية.(العطالة الزراعية)
وأسوأ أنواع العطالة ما يسمى بالعطالة المقنعة(وده رأس الحية) وهي
ناتجة من أداء الشخص لعمل دون مستوى مؤهلاته، أو أداء مجموعة لعمل يمكن أن يؤدي
بعدد أقل منهم.
ومما ينبغي ملاحظته أن العطالة تقاس عن طريق نسبي أو معدلات معينة،
كما أن العطالة قد تطول لعدة سنوات وتسمى في هذه الحالة العطالة طويلة الأجل وقد
تقصر مدتها فيطلق عليها العطلة قصيرة الأجل...
فآثار العطالة على الفرد :
اقتصادياً: تفقده الدخل. صحياً: تفقده الحركة. نفسياً: يعيش في فراغ. اجتماعياً:
ينقم على غيره.
وآثارها على الأسرة تتمثل في: فقد رب الأسرة الشعور بالقدرة على تحمل
المسؤولية، والتوتر والقلق.(واى حاجه)
أما آثارها على المجتمع فتتمثل في:
اقتصادياً: تعطل طاقات قادرة على الإنتاج.
اجتماعياً: الجرائم نتيجة الفراغ والقلق.(وما لاعين رأت)
وبإيجاز، فقد عالج الإسلام ظاهرة العطالة من جانبين:
أحدهما: جانب وقائي، أي قبل وقوع ظاهرة العطالة وانتشار آثارها
وأضرارها، بالحث على العمل وذم المسألة.
والثاني:
جانب علاجي، أي بعد وقوع بعض أفراد المجتمع في حفرة العطالة ، ومواجهة
ذلك، بالحث على التخلص من العطالة، ومن خلال أوامر صريحة وإجراءات ملزمة.
وردعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلين أتيا الرسول { فسألاه، فقال:
اذهبا إلى هذه الشعوب فاحتطبا فبيعاه، فذهبا فاحتطبا، ثم جاءا، فباعا، فأصابا
طعاماً، ثم ذهبا فاحتطبا أيضاً، فجاءا فلم يزالا حتى ابتاعا ثوبين ثم ابتاعا
حمارين، فقال قد بارك الله لنا في أمر رسول الله )
وورد قول رسولنا عليه السلام
في شأن الزكاة: "لا حظ فيها لغني ولا لقوي مكتسب" وفي الحديث دلالة على
أن الزكاة لا تعطى للقوي القادر على العمل.
ولذا أمر الشرع المجتمعات أن يحفظوا كرامتهم بالعمل وكسب الرزق.
ومن الوسائل لمعالجة ظاهرة العطالة:
# استغلال الأموال المعطلة والإفادة منها في
المشروعات.(أستلف من جدك المستريم والقده والمحارة وميزان
المويه).
@ تكريم العمل اليدوي وتحريض الناس عليه.(بناء.طلبه.نقاش.كهربجى.نجار.ملطمجى)فى النهاية لقمه شريفة.
$ إعانة الراغبين في العمل .(تشجيع)
& مسؤولية المجتمع في إعداد العاملين.(ورثوهم الشغله).

دعونا من الوساطات والفلانى والعلانى ...فالنستصحب معنا قوله تعالى
فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فَانتَشِرُوا فِي الأَرْضِ وَابْتَغُوا
مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ

وقاله تعالى:

وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا

وقاله تعالى:

هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ الأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي
مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ

وقاله تعالى:

وَقُلْ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ
وَالْمُؤْمِنُونَ

وقاله تعالى:

أَنِّي لا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ
أُنْثَى بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ

وقاله تعالى:

قَالَ عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ
وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِي الأَرْضِ فَيَنظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ

وألقاكم (ساهرتوا بنا

)[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الامام الطيب
قلم ذهبي
قلم ذهبي


عدد الرسائل : 1225
العمر : 43
الاقامة : السعودية
المهنة : محاسب
مزاجك اليوم :
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: العطاله   الجمعة 15 مايو 2009, 12:11 am

الاخوة الكرام موضوع العطالة من اهم المواضيع واكثرها انتشار فى عهدنا هذا والسبب الاول فى العطالة يرجع الى الاسرة وخصوصا فى جريفنا الحبيب اتزكر وليس بالبعيد انا شباب كانوا يعملوا فى الكمائن ويدرسون يعنى يطلعوا مصاريف المدرسة من جهدهم واستمروا فى الدراسة حتى اتخرجوا من الجامعات والمعاهد ويشتغلون فى مناصب هامه الان فى الدولة وبدون اى واسطة يعنى جابوها حمرة عين وكذالك ازكر شباب كانوا يجلسون والى الان فى الحجارة وامام مدارس البنات والى الان موجودين وازيدكم علما معظمهم الى الان لم يتزوجوا وقديما كان الاباء يقودون اولادهم معهم الى العمل كى يتعلم الواحد كيف يطلع القرش ولكن بعض الاسر علمت ابنائها على الجلوس بدون عمل والاتماد على الاب او الاخ الكبير كيف يعمل متل هذا وحتى لو متعلم يجى يقول والله لقيت شغل لكن الراتب مامجدى كيف يعمل هذا وهو يحلم بالرواتب الباهظة وهو لا يحاول حتى السعى وراء وظيفة يااخوتى الشباب الايام هدى بقى يتمد على ان والده يعرف فلان وهو واسطة ووعده بعمل ويجى صاحبنا ويتكى ونجى نقول والله الحكومة مقصرة كيف تكون مقصرة والعمالة الان من الخارج يعملون بالسودان كنا قديما نضحك على الخليج ونقول هولا لا يعملون ونغترب نحن ونعمل ونجتهد والله الواحد بالغربة لو الشغل الذى يشتغله فى بلده يجن نفس الشى لكن كل واحد وسط اهله لايعمل ولا يجتهد وقليل جدا الذى يجتهد ومافى عمل عيب المهم الواحد يجنى حصاد ماعملة وحتى ولو كان قليل وسابقا البيت لو شغال واحد بشيل البيت والان لو اشتغل لبيت كله مابعمل شى ويجى واحد ويعتمد على اخوة او ابوه والله احكيلكم من الحقيقة اعرف اسر يعمل ابوهم وهم ماشاء الله عليهم زى مابقولوا الواحد يجر التمساح من البحر ولكن الاعتماد على ابوهم فقط وتلقى عدد الاسرة تقريبا سته شباب وكلهم ينتظرون قدوم ابوهم كى يجيب الخبز كدى شوفو خبز بى كم يكفى هوالا والوالد لايتجراء ان يتكلم معهم على العمل كيف يتشجع الواحد الى العمل وهو يصحى من النوم الساعة واحدة ويلقى كل شى جاهز يروح يتلمع وينتظر خروج البنات من المدارس كيف عمل هوالا ونجى نرمى اللوم على الحيطه القصيرة يااخوتى الواحد لو عايز شغل بحصلواafro afro afro empersed empersed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saida sopahi
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 153
العمر : 34
مزاجك اليوم :
تاريخ التسجيل : 30/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: العطاله   السبت 16 مايو 2009, 6:18 am









الاخوه الكرام حسن عوض .عمر حامد . المينقو . والطيب الامام مشكورين الاف على المشاركه فى هذا البوست الاكثر من هام

الاخ المينقو شكرا كتير على التفصيل والشرح الوافئ للمساله وتوضيح اهميتها بشكل اوضح مما طرحت انا لقد تحدثت واوفيت الموضوع حقه ولكنا مازلنا فى بحث عن اجاد حلول ولو 50% لهذه المشكله

الاخ الطيب كل مازكرته هو واقع معاش لانو فى ناس كما زكرت انت لهم عده سنين بنفس المنظر ولسه فى الشارع واستحلو الحكايه والمؤسف انهم بيعتمدوه على اخواتهم البنات وامهم عشان تصرف عليهم ودى فئه اعتقد علاج حالتم مستعصيه . والغريبه انو السودان بيقولو ناقصه عمالها بيطلبو الناس عمالها من الخارج والبنقالا والحبش ملو البلد . ليه تفتكروا اذا كان البنقالى الشقال معانا بيصرف اكتر من الموظف تفتكرو انو السودانين مابشتقلو الشقل دا بشوفوه استحقار بيهم . والا بيشتقلو وهنا مابقيموهم زى البنقالا والحبش مع انو العمل الحلال اى ان كان ماعيب العيب هو العطاله وسؤال الناس

يلا ياجماعه همتكم معانا عشان نلقى حل ولو بسيط لانو ارائكم بتفيد كتير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله محمد نابري
قلم ذهبي
قلم ذهبي


عدد الرسائل : 968
العمر : 107
الاقامة : kSA - RIYADH
المهنة : Chief Accounts
مزاجك اليوم :
تاريخ التسجيل : 04/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: العطاله   السبت 16 مايو 2009, 7:03 am

المينقو والله كلام علمي وعجبني شديد ..
وبكل امانة نقاشك هادف ومفيد ومعلومات علمية ..
اتمنى ان ننتهج هذا الاسلوب في النقاش والحوار ...
مشكور 6 شهور ...
وبرجع ليك يا ست البوست .. اختيارك موفق للمواضيع .. يا واحد الله ~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.basilholding.com
اسماء
عضو نشط
عضو نشط


عدد الرسائل : 92
العمر : 30
الاقامة : ام درمان
المهنة : مهندسه
مزاجك اليوم :
تاريخ التسجيل : 28/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: العطاله   الأحد 17 مايو 2009, 12:27 am



الاخت الرائعه سيده صباحي لك التحيه :

موضوع انو اي شخص شغال في مجال مامجالو ده لانو اصلا" والحمدلله الدوله ماموفره وظائف وقدر الموجود ده خاص بناس الواسطه

طيب البقيه اعملو شنو لو مااشتغلوا في مجال مامجالهم اكيد نسبة العطاله حاتذيد وتصبح نسبه مضاعفه والمشكله حاتتعقد اكثر واكثر

*** بالواضح العطاله ده موضوع الدوله والمفروض تحاول تحلو وتبعد موضوع الواسطه لانو في ناس مؤهلين وهم احق بهذه الوظايف من غيرهم .



ودمتي الموضوع جميل وللحديث اجزاء اخرى سوف نتطرق لها....



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي الامين
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد الرسائل : 37
الاقامة : الرياض - العريجا
المهنة : مهندس إتصالات
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: العطاله   الأحد 17 مايو 2009, 1:58 am

مشكورين يا أخوان على المشاركة و الطرح ، لكن يا أخوانا البحرشوا ما بكاتل ، و الهميم ما بنوم ، و ود الريف يتعلم الصنعة و يتركها ، و المصريون قالوا سبع صنائع و البخت ضائع . والحبيب صلى الله عليه و سلم أمرنا بطلب العلم الذي هو مفتاح كل خير ( من أراد الآخرة فعليه بالعلم و من أراد الدنيا فعليه بالعلم ) ، لا أقول التعليم الديني فقط بل الاكاديمي و المهني و الحرفي ، و الحرفة آمان من الفقر . و أيضا ود البدري سمين ، و الأرزاق توزع بعد الفجر ، يعني لازم نقدم الاسباب ، لكن الزول الخملة كيف نحركوا ؟ و حشاش بدقنه كيف نقنعوا ؟ و المخه بجي الساعة اتناشر كيف نصحيه ؟ . و الدنيا واسعة هل هاجرنا فيها ؟

الحكومة لها إهتمامات أمنية , وبنية تحتية ، و أعداء خارجيين أعزروها و شوفوا القطاع العام يمكن تحصلوا فرصة او كونوا انتم رجال أعمال . و في السماء رزقكم و ما توعدون ، و لن يموت الشخص حتى يستكمل رزقه . هذه سنة الحياة ، فيها التكافل ، الصدقات ، الزكاة و إكرام الضيف و فيها الغني و الفقير . نسأل الله أن يغنينا من فضله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saida sopahi
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 153
العمر : 34
مزاجك اليوم :
تاريخ التسجيل : 30/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: العطاله   الأحد 17 مايو 2009, 6:15 am



الاخ ود نابرى وبشكرك بلانابه عن الاخ المنيقو اما بخصوص اختيار ى للمواضيع فالتوفيق من عند الله

والله ما ضراك

الغاليه اسماء شكرا كتير على المرور بس يا اسماء انت اول المتضررين من العمل دون تخصصك لانو كدا ممكن تتحلا مشكله العطاله وتذيد مشكله الاميه لانو اى زول مابيبدع الا فى مجالو والانسان لو ما حبه الحاجه البيعملها مابيخلص فيها وبى كدا مابنكون حلينا مشكله احسن العطاله بدل اللخبطه دى

الاخ على اسعدنى جدا مشاركتك لى فى هذا البوست والدين قال اسعى ياعبد وانا اسعى معاك بس نحنا عندنا انت نوم والرزق بجيلك بالكوم والناس ماعايزه تبزل مجهود عايزه الجاهز عايزه تصحى من نوما وتلقى كوما

عايزه تاكل وتشرب على قفى غيرها بيتعالو على النعمه عايزين اجور عاليه من قولت تيت الله يكون فى العون

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معذ السماني الحاج ياسين
قلم ذهبي
قلم ذهبي


عدد الرسائل : 624
الاقامة : السودان
المهنة : محاسب
مزاجك اليوم :
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: العطاله   الأحد 17 مايو 2009, 6:40 am


الاخت سيده صباحي التحيه لك وبالجد موضوعك
قمة الروعه
الاخوه المتداخلين التحيه لكم جميعا

اعتقد ان الموضوع كبير والغالبيه (هابشم الموضوع )
العطاله مساله طبيعيه لمجتمع يعاني الكثير من المشاكل
الكل في هذه النقطه يتجه الي ان الشباب هم اساس المشكله في انهم
لا يهتمون بتحديد طريقهم ولايهتمون بالسعي حتي يصلون الي
مايريدون يمكن ان اتفق بنسبة عشرين في الميه اما الغالبيه يسعون ويتحركون
من اجل الوصل الي نقطة البدايه ولكن .....
الحاله الاقتصاديه
من اهم الاشياء التي يمكن ان تساعد في حل مشكلة (العطاله )
الكل يعرف جيدا ان اذا ارادت الدوله ان تقضي علي مسالة العطاله
ان تقوم بتاسيس بنيات تحتيه تكفل لكل فرد الحصول علي فرصة عمل
وهنا يكمن دور الحكومه
الاساس في اي مجتمع من دول العالم الثالث كما يقولون ان تقوم الحكومه
بتوفير فرص عمل للخريجين وما يجي واحد يقول لي توفر لكل الخرجين
كيف لانو ده بكون (كلام فارغ ) يعني بلد فيهو بترول وفيهو ارض مليون ميل
مربع يمكن ان تقوم الحكومه بعمل مشاريع تساعد في تحريك الشباب وتفعيل
دورهم عشان تقضي علي المشاكل التي تنتج من هذه المشكله
اما من ناحية الشباب فهنا لابد من لفت النظر الي ان لابد ان يقوموا بالاجتهاد حتي يحركوا
الحكومه والمجتمع الي الوصول استقلال طاقاتهم التي تخدم الدوله
اخوتي الكرام
اذا ارادت الدوله ان تقضي علي (البطاله ) فلابد لها من تاسيس بنيات تحتيه تخدم يعني
(الاستثمار) مع الاخذ في الاعتبار (عدم وجود المحسوبيه ) حتي تستفيد الحكومه من
الطاقات الحقيقيه للشباب المتفوقين( و كلو حسب مجاله)
اما بخصوص المحسوبيه فهذا موضوع شايك وخطير ولكن سوف نتجاوزه الان لكي
نجد حل للمشكله
ولينا عوده
معز السماني


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صديق النعمة الطيب
قلم فضي
قلم فضي


عدد الرسائل : 357
تاريخ التسجيل : 22/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: العطاله   الأحد 17 مايو 2009, 6:44 am



سيدة صباحي و المتداخلين...
يبدو انو المداخلات ما خلت لينا فرقه نخش بيها،،،
في مشكلتين متداخلات لو ما اتحلوا ما بنقدر نحل مشكلة البطالة:
التوجيه المهني..
و من ثم طبيعة التعليم...
المشكلة أن الطالب يختار مجال تعليمه حسب هواه و لا أقول رغبته، ناهيك عن احتياجات السوق....
لا بد من توفر جهة رسمية من شأنها الاضطلاع بمهمة التوجيه المهني، لا بد من دراسة السوق و احتياجاته و المجالات التي يمكن أن يبدع فيها الانسان السوداني حسب قدراته الفيزيقية و قدراته العقلية و امكاناته البيئية، و من ثم تفصيل المناهج التربوية و التعليمة حسب مقتضيات النتائج التي يتحصل عليها...
مهمة هذه الجهات الرسمية هي المقابلة الصحيحة بين امكانات و مقومات الدولة و امكانات و مقومات الأفراد، و من ثم توجيه الأفراد نحو الاستراتيجية العامة التي تنتهجها الدولة، و ذلك من خلال الافادة من هذه القوة البشرية الهائلة...
قديما كان العمل يتطلب الجهد العضلي و الحياة كانت بسيطة لذلك نجح أجدادنا في الحياة، حيث كانت متطلبات الحياة لا تتجاوز حدود مستوى الكفاف، و حمداً شكراً، و لكن انفتاح العالم على بعضه في ظل سياسة القولبة، و ما يسمى بثقافة (التنميط و التسليع الكوني) لم يعد المجتمع يشعر بالحاجة التي تدفعه للابتكار فكان الخمول و النوم و ناس جون بصنعوا أية حاجة نحن عايزنها و ما بقصروا معانا...
السؤال هل هؤلاء المتعلمين الذين يتخرجوا سنوياً بكميات هائلة يمكن أن يفيدوا أنفسهم ناهيك عن مجتماعتهم...
و هل ما تعلموه يمكن أن يكون عوناً لهم في الحياة، أم أنها مجرد "محفوظات" نسمعها في الامتحان و السلام...
التعليم أصبح أداة للبطالة...
أمريكا هي أقل دولة من دول العالم الأول التي يصل فيها الناس عموماً للجامعات، و لكن من يكمل الثانوية العامة يكون قد اكتمل فكريا و تربوياً و اكتسب ما يقتات به و يعول به أهله إضافة لبعض المفاهيم العامة عن الوطن و سياسات الدولة العامة التي تسير جل تفكيره...
البطالة في السودان ليس لها ما يبررها فعندما نعقد مقارنة بين امكانات البلد و موارده نجد أن عدد السكان يقل بكثير عن ما تتطلبه هذه الامكانات...
و لكن...
المشكلة فيها جزء كبير ثقافي و تربوي ، و جزء كبير أيضاً خارجي وجزء أكبر تخطيطي...
بمعنى أن ثقافة المجتمع لها دور و الوضع العالمي له دور و الحكومة لها الدور الأكبر..
و لا يمكن حل المشكلة إلا بالأخذ بكل هذه المسببات جميعاً،...
و لا بد من تغيير مفاهيم المجتمع كله بما فيها من سياسات اقتصادية و تعليمية و تربوية و ثقافة استهلاكية و تغيير مفهوم الذات و مفهوم التنمية و مفهوم الوطن...
بمعنى لا بد من ثورة عقلية فكرية تنموية يساهم فيها المجتمع كله من ضغيره إلى كبيره و من وزيره إلى قفيره و من رئيسه إلى أدنى مستوى إداري في الدولة،
يعني الخلاصة:
البطالة في السودان سببها المباشر هو عجز في الثقافة السودانية، من العامل و حتى الوزير،
مناسبة طهور ممكن تعطل وزير من الشغل يومين تلاته، خليك من البكيات و الأعراس، و كلنا مشتركين في المشكلة بصوره أو بأخرى...


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معذ السماني الحاج ياسين
قلم ذهبي
قلم ذهبي


عدد الرسائل : 624
الاقامة : السودان
المهنة : محاسب
مزاجك اليوم :
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: العطاله   الأحد 17 مايو 2009, 7:21 am

[quote="المينقو"]

[size=29][center]
[size=24][center][size=29]


الفاضلة سيدة والمتداخلين الأكارم..تحياتى

طرح الموضوع جميل جدا فهو هاجس حتى لطلاب الاسا س مستقبلا......
لكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن
هل الإشكال جرافى..سودانى ...أفريقى ...أم العالم الثالث أجمع عشان ما
نجرى طوالى للوساطة والمحسوبة ونلف( يمين) أقصد يسار...حكومة وتبقى ذى المبارزة
إياها...ناخذ الموضوع بطريقة علمية مفيدة ..الاسباب والمسببات العلاج
وأضعين فى الاعتبار كيف خرج
جدودنا السابقين منهم الجرافى
بالاسر الكريمة الى برالامان بدون
جامعات ..ونوعا ما بدون حكومات...مجتمع كانت نفحاته صوفية متعافية....لكن رغم كل
ماكان حوله أدى دوره على أكمل وجه....

اخي المستعار (المينقو )

التحيه لكل اولا
انت تقول الاسباب والمسببات للعلاج
كيف تقول هذا وانت تعزل المحسوبيه وهي جزء من المشكله
وكيف تقوم بعزل الحكومه من الموضوع وهي التي قامت بتعديل
المنهج الذي يخرج السباب وهي التي قامت بفتح الجامعات دون
النظر للاحتياجات
اخي الحكومه لها الدور الاكبر في هذه
المشكله واذا ارادة الحل فهي ايضا لها الدور
الاكبر
اما بخصوص اجدادنا فاظن ان اخي واستاذي صديق النعمه
اعطي الموضوع حقه
ولينا عوده
معز السماني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saida sopahi
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 153
العمر : 34
مزاجك اليوم :
تاريخ التسجيل : 30/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: العطاله   الثلاثاء 19 مايو 2009, 7:22 am



الاخوه الكرام صديق النعمه ومعز السمانى شكرا كتير على ارائكم القيمه واسعدنى جدا مروركم

الكريم ويارب تعم الفائده ونجد حل جزرى للمشكله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن عوض عباس
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 122
العمر : 47
الاقامة : المملكة العربية السعودية - الرياض
المهنة : محاسب
تاريخ التسجيل : 14/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: العطاله   الثلاثاء 19 مايو 2009, 3:03 pm

علي الامين كتب:
مشكورين يا أخوان على المشاركة و الطرح ، لكن يا أخوانا البحرشوا ما بكاتل ، و الهميم ما بنوم ، و ود الريف يتعلم الصنعة و يتركها ، و المصريون قالوا سبع صنائع و البخت ضائع . والحبيب صلى الله عليه و سلم أمرنا بطلب العلم الذي هو مفتاح كل خير ( من أراد الآخرة فعليه بالعلم و من أراد الدنيا فعليه بالعلم ) ، لا أقول التعليم الديني فقط بل الاكاديمي و المهني و الحرفي ، و الحرفة آمان من الفقر . و أيضا ود البدري سمين ، و الأرزاق توزع بعد الفجر ، يعني لازم نقدم الاسباب ، لكن الزول الخملة كيف نحركوا ؟ و حشاش بدقنه كيف نقنعوا ؟ و المخه بجي الساعة اتناشر كيف نصحيه ؟ . و الدنيا واسعة هل هاجرنا فيها ؟

الحكومة لها إهتمامات أمنية , وبنية تحتية ، و أعداء خارجيين أعزروها و شوفوا القطاع العام يمكن تحصلوا فرصة او كونوا انتم رجال أعمال . و في السماء رزقكم و ما توعدون ، و لن يموت الشخص حتى يستكمل رزقه . هذه سنة الحياة ، فيها التكافل ، الصدقات ، الزكاة و إكرام الضيف و فيها الغني و الفقير . نسأل الله أن يغنينا من فضله .
الإخوة الكرام والأخوات الكريمات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,
الشكر الجزيل للأخت الكريمة سيدة صباحي التي فتحت لنا هذا الموضوع الحيوي والهام,والذي يعد بحق موضوع الساحة.
أرجو أخوتي وأخواني إعادة قراءة ما أقتبسته للأخ والخال علي الأمين فما كتبه عبارة عن مواصفات ومقاييس دقيقة وعلمية فهل طبقنا ذلك في أنفسنا؟وهل يطبق شباب الجريف شرق خاصة وشباب السودان عامة؟
لم إخوتي وأخواتي نجعل الحكومة شماعة نعلق فيها ثياب فشلنا ونرمي باللوم كله على عاتقها؟
ظاهرة العطالة التي نحن بصددها ليست هي المشكلة فحسب,ولكن ظاهرة السلوك المصحوب للعطالة من قبل الشباب العاطل والمتعطل لهو لب المشكلة كما أشارت إليه الأخت الكريمة سيدة صباحي.فلو قضي على هذا السلوك لصار أمر العطالة للإنقضاء أهون!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العطاله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
............ :: المنتديات الرئيسية :: الجريف العـــــــام-
انتقل الى: