............

حبابك عشره يا زائر
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 انتفاضه ابريل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يحيي عثمان عيسي
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 168
مزاجك اليوم :
تاريخ التسجيل : 18/12/2008

مُساهمةموضوع: انتفاضه ابريل   الأربعاء 08 أبريل 2009, 9:47 am


هل نسينا هذا التاريخ
6 ابريل الانتفاضه الشعبية

يبكينا كثيرا ان يكتب تاريخنا غيرنا مثل نعيم شقير او سلاطين باشا اوغيرهم . ولكن عجلة التاريخ لاتتوقف فهي لا تنتظر ان ياتي شبيكه وغيرهم من السودانيين ليكتبوا معتمدين على مصادر ربما سمعت الحادثة من غيرها وربما عاصرت جزء منها او اعتمدت على وثائق الغير .

هل حكينا لابنائنا لاخواننا عظمة هذه الانتفاضه ساعاتها وايامها ولياليها وماحدث فيها .....؟؟؟؟
هذا جزء من التوثيق

ولي عودة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدو(كمبيوتر)
قلم ذهبي
قلم ذهبي


عدد الرسائل : 817
العمر : 31
الاقامة : khartoum
المهنة : technition of nursing (coronarycare unit
مزاجك اليوم :
تاريخ التسجيل : 17/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: انتفاضه ابريل   الخميس 09 أبريل 2009, 5:49 am

اصدقك القول صديقى يحيى انا اجهل تمامآ

6 ابريل ......................!


فاسرع وارينا ما لديك من تاريخ تحفظه.....!



تحايا كبار لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن عوض عباس
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 122
العمر : 47
الاقامة : المملكة العربية السعودية - الرياض
المهنة : محاسب
تاريخ التسجيل : 14/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: انتفاضه ابريل   الثلاثاء 14 أبريل 2009, 6:38 pm

والله أنا طول عمري الدراسي أكره مادة التاريخ وبسبب كراهيتي للمادة كرهت كل من يدخل علينا الفصل ويكتب تاريخ لا أعرف ماذا أصف شعوري في تلكم اللحظات!!!!!!
ولم أتخيل يوماً ولو في الأحلام أن أهتم بهذه المادة الهامة في حياة البشرية ولم أعرف قيمة هذه المادة إلا بعد فوات الآوان.
على كل حال أخي يحيي قبل أن تسرد لنا وقائع هذه الإنتفاضة أريد أن أسألك سؤالاً:
بكل أمانة هل تمني نفسك بالمثل الذي يقول (التاريخ يعيد نفسه)؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منير السماني
قلم فضي
قلم فضي


عدد الرسائل : 353
تاريخ التسجيل : 22/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: انتفاضه ابريل   الأربعاء 15 أبريل 2009, 1:49 am


اخي يحيى نعم 6 ابريل يوماً مشهوداً حيث خرج الشعب السوداني وطهر البلاد من الظلم والفساد والمحسوبية... ولكن اعتقد ما بعد 6 ابريل كان طاااامة وكان فترة من أسوا فترات حكم السودان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معذ السماني الحاج ياسين
قلم ذهبي
قلم ذهبي


عدد الرسائل : 624
الاقامة : السودان
المهنة : محاسب
مزاجك اليوم :
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: انتفاضه ابريل   الأربعاء 15 أبريل 2009, 8:57 am


هذه المساهمه منقوله من
منتديات بيت السودانين

اعتقد ان الشعب السوداني صار مثل ذلك الفقير الهندي، ذو القروح، الذي اعطاه احد المحسنين نقودا، وهش الذباب من على جروحه، فبكى الفقير، وقال للمحسن: لماذا لقد شبع هذا الذباب من لحمي والان سياتي ذباب جائع اخر ليأكل من لحمي...

تاريخ الانقلابات العسكرية في السودان (منقول للفائدة):-
بدا مسلسل الانقلابات مع بداية اول حكومة ديمقراطية منتخبة في عام 1956، ووقعت اول محاولة انقلابية في تاريخ البلاد في عام 1957، قادتها مجموعة من ضباط الجيش والطلاب الحربيين بقيادة اسماعيل كبيدة، ضد اول حكومة وطنية ديمقراطية بعد الاستقلال برئاسة الزعيم السوداني اسماعيل الازهري، ولكن المحاولة احبطت في مراحلها الاخيرة.

* وفي 17 نوفمبر (تشرين الثاني) 1958 نجح أول انقلاب عسكري بقيادة الفريق ابراهيم عبود ضد حكومة ائتلاف ديمقراطية بين حزب الامة والاتحادي الديمقراطي يرأسها مجلس السيادة المكون من الزعيم الازهري ورئاسة الوزارة الاميرلاي عبد الله خليل.

وشكل الانقلابيون حكومة عسكرية برئاسة عبود، حكمت البلاد باسلوب شمولي دكتاتوري استمر لمدة 7 سنوات تخللته محاولة انقلاب قادتها مجموعة ضباط اشهرهم احمد عبد الوهاب وعبد الرحيم شنان ومحيي الدين احمد عبد الله، وهي المحاولة الفريدة والوحيدة التي يتم فيها استيعاب الانقلابيين في نظام الحكم بدلا عن اقتيادهم الى المشانق او الزج بهم في السجون في افضل الاحوال.

وقد شجع هذا التعامل المرن مع الانقلابيين على تدبير انقلاب آخر ضد عبود قاده الرشيد الطاهر بكر المحسوب على التيار الاسلامي في البلاد، ولكن هذه المرة تعامل نظام عبود معه بالحديد والنار، حيث اعدم 5 من قادته شنقا حتى الموت، وزج بالآخرين في غياهب اعتى سجن في الخرطوم وهو «سجن كوبر» الواقع في الخرطوم بحري. وظل عبود من بعد يحكم في هدوء الى ان اطاحت به في 21 اكتوبر(تشرين الاول) 1964 اكبر ثورة شعبية في تاريخ البلاد لتأتي حكومة ديمقراطية جديدة.

* ولما ظلت النظم الديمقراطية في البلاد بما يعتريها من بلبلة سياسية واستقطاب حاد تهيئ ارضية صالحة للانقلابات العسكرية، فقد شهدت البلاد اشهر انقلاب عسكري في 25 مايو(آيار) 1969 قاده العميد آنذاك جعفر محمد نميري ومجموعة من الضباط المحسوبين على الحزب الشيوعي والقومية العرب، ومن ابرز قادة الانقلاب اللواء خالد حسن عباس، وزين العابدين محمد عبد القادر، وابوالقاسم محمد ابراهيم، وابو القاسم هاشم، وهاشم العطا، وبابكر النور، وفاروق حمدنا الله، واسس النميرى على الاثر نظامه القابض الذى امتد لـ16 عاما ليعرف هذا الانقلاب بانه اكثر الانقلابات تأثيرا على البلاد.

* لكن حكم النميري رغم تحسباته للانقلابات مستفيدا من التجارب السابقة على ما يبدو شهد محاولات كثيرة فشلت جميعها، ولكنها حولت العاصمة السودانية الى برك دم، وأشهر الانقلابات على النميرى ما نفذه رفقاء دربه في انقلاب مايو من المنتمين مباشرة الى الحزب الشيوعي في 19 يوليو(آيار) 1971، عرف بانقلاب هاشم العطا، الذي استولى جزئيا على العاصمة الخرطوم لمدة يومين، لكن النميري استطاع ان يعيد سلطته وينصب مشانق للانقلابيين من المدنيين والعسكريين وطالت كلا من زعيم الحزب الشيوعي السوداني آنذاك عبد الخالق محجوب، ومساعده الايمن الشفيع احمد الشيخ، وبابكر النور وآخرين من المدنيين ومن الضباط قائد الانقلاب هاشم العطا وعشرات من الضباط والجنود.

* وفي عام 1975 وقعت محاولة انقلابية اخرى فاشلة بقيادة الضابط حسن حسين ولقي الانقلابيون على رأسهم المدبر حسين حتفهم رميا بالرصاص أو شنقا حتى الموت.

* وفي العام التالي وتحديدا 2 يوليو 1976 حاولت القوى السياسية المعارضة لنظام النميري التي كانت تنطلق من ليبيا قلب نظام الحكم، واوكلت المهمة للعميد في الجيش محمد نور سعد بمشاركة واسعة من عناصر المعارضة تسللت الى الخرطوم عبر الحدود مع ليبيا، وقد تعامل نظام النميري مع المحاولة بعنف غير مسبوق، حيث اعدم قائده محمد نور رميا بالرصاص وحول شوارع الخرطوم لمدة يومين الى ساحة معارك مع الانقلابيين اسفرت عن مقتل المئات.

* ولم يتعرض نظام النميري بعد ذلك لأية محاولة انقلابية الى ان عصفت به ثورة شعبية عارمة في 6 ابريل(نيسان) عام 1985 عرفت بـ«انتفاضة ابريل».

* وتناحرت الاحزاب من جديد ونشطت خصوبة الارض لنشوء الانقلابات العسكرية في البلاد فجاء انقلاب الرئيس عمر البشير في 30 يونيو(حزيران) العام 1989 بمساعدة الاسلاميين في السودان بزعامة الدكتور حسن عبد الله الترابي وحزبه المعروف انذاك بـ«الجبهة الاسلامية القومية». وقد تعرض نظام البشير لعدة محاولات انقلابية خاصة في بداية عهده، اشهرها المحاولة التي عرفت بـ«انقلاب رمضان» في 1990 بقيادة اللواء عبد القادر الكدرو، واللواء الطيار محمد عثمان حامد، وهي المحاولة التي انتهت باعدام «28» ضابطا في الجيش المشاركين فيها بمن فيهم قائدا الانقلاب، الكدرو وحامد.

* ووقعت في عام 1992 محاولة انقلاب بقيادة العقيد احمد خالد نسبت الى حزب البعث السوداني وقد حسمها الرئيس البشير عاجلاً وتعرض قادتها الى السجون.




هذا الموضوع للكاتب اشرف السر
قمت بنقله هناوذلك مساهمه مني ومحاوله
مني لمعرفة ماخفيه من تاريخ السودان ولانني
اعلم ان الكثير من الاخوان يعرفون عن هذا التاريخ
(ودايرين حبة دفره ) عشان يطلعوا مابداخلهم
ارجو ان يتقبلها اخي يحيي ويعتبرها اضافه
للموضوع
ولينا عوده
معز السماني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يحيي عثمان عيسي
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 168
مزاجك اليوم :
تاريخ التسجيل : 18/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: انتفاضه ابريل   الأربعاء 15 أبريل 2009, 11:51 pm

الحبيب حسن
كغيره من شعوب ارض الله الواسعة تميز الشعب السوداني بانه اقوي من الدولة ولديه هيمنه ونفوذ وجزور وقوة اذا لم تحترمها الدولة في السودان تجد نفسها محاصرة لا تملك في نهاية الامر الا الاستسلام او كما قالت الاساطير على لسان شمسون الجبار ( على وعلى اعدائي )
نحن مقبلون على مشارف مرحلة هامة في تاريخ السودان تبدأ في فبراير 2010 وهي مرحلة الانتخابات وهذا تحول تمنيناه كثيرا ان نشارك جميعنا في حل مشاكلنا وان نتحمل مسؤلية ذلك
الحبيب معز السماني
اولا : اشكرك على ان جعلتني ابحث عن منتديات بيت السودانين وبعد تعب وبحث وجدت ان هنالك موضوع كتبه DENDERAWY
وهذا نص موضوعه ( سؤال داهمني واحببت ان اشارككم النقاش عنه
اولا كم منكم تزكر هذا التاريخ وماذا يعني له ؟؟؟
ثانيا هل سيفعلها السودانيون مرة ثالثه
ملحوظه
النقاش لاجيال ما قبل 85 يعني الحاضرين )انتهي
ثانيا : تناول الكثيرون بمختلف الزوايا والرؤى هذا الموضوع وسمعنا وقرانا ذلك ربما تقاربت او تشابهت هذه الزوايا والرؤى ولكن كل منا له مفرداته ولغته وصياغته واسلوبه الخاص وهذا ما يميز بعضنا عن الاخر .
ويظل الموضوع المهم والذي انتبهت اليه وهو ان نذكر مصادرنا وان نضع في حساباتنا دائما قوله تعالي ( ولا تبخسوا الناس أشيائهم ) صدق الله العظيم
فلاتبخس حقي ايها الحبيب
فقط للتذكير هنالك مثل متداول عند اهلنا في غرب السودا يقول ( ألمي الحار ولا لعب قعوج )
لكم محبيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صديق النعمة الطيب
قلم فضي
قلم فضي


عدد الرسائل : 357
تاريخ التسجيل : 22/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: انتفاضه ابريل   الخميس 16 أبريل 2009, 4:03 am

يا يحي التحية و التجلة...

شايفك مصر تتوهنا في كلماتك،
أخي يحي،،،
قبل الدخول في تفاصيل الموضوع، فقط أريد أن أشاركك الرأي في أهمية التاريخ و أهمية دراسة التاريخ، فالتاريخ هو الشاهد الصامت كما يقال، و كل ما نعيشه اليوم سواء رضينا أم أبينا هو نتاج غرس الماضي و هذا ما يسمى بحتمية التاريخ، بمعنى أن الأحداث لا تأتي من فراغ،،،
التاريخ السوداني كما تفضلت كله أو جله مستقى من مصادر خارجية، وهذه المصادر الخارجية اعتمدت على السماع ثم لونت ما سمعت بتوجهاتها الايديولجية، و نحن لا نملك إلا هذه المصادر لذلك لن يستقيم لنا حاضر و لا مستقبل بدون القراءة المتأنية و الصحيحة للماضي، و محاولة تنقية التاريخ من هذه الملوثات، و هذا يتطلب جهود جبارة و بحث مضني، لكي لا يكون التاريخ مجرد سرد لوقائع متناثرة لا يربطها رباط، لا بد أن نستخلص المبادئ التي تحرك هذا التاريخ و التي تنتهي بنا دوما إلى "إنقلاب" و ليس سلسة من التطورات الطبيعية...
أسأل فقط سؤال...
هل سمعت يوماً أن أحد الآباء كانت أمنيته أن يتخصص أحدأ بنائه في مادة التاريخ أو علم الإجتماع؟؟؟
الإجابة قطعاً لا...
و هذا يدل دلالة قاطعة على عدم تقديرنا لهذه المجالات التي تعتبر في الدول المتقدمة أساس النهضة و الحضارة.. و ننسى أو نتناسى أن القرآن قد حضنا و دفعنا دفعاً للسير في الأرض و النظر في سير الأولين...
مضوعك جميل و رائع و حساس و قد بدأت بمنهجية تحسب لك فلك الشكر الجزيل،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انتفاضه ابريل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
............ :: المنتديات الرئيسية :: الجريف السياسي-
انتقل الى: