............

حبابك عشره يا زائر
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السوط يذل الطالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نساليه
قلم ذهبي
قلم ذهبي


عدد الرسائل : 760
العمر : 37
الاقامة : السعوديه_الخبر
المهنة : تلميذ فى مدرسة الشعب
مزاجك اليوم :
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

مُساهمةموضوع: السوط يذل الطالب   الثلاثاء 12 أغسطس 2008, 9:41 am

لما درسنا مرحلة الابتدائي كان الاساتذة يضربونا ضرب غرائب الابل

وكان بعض الاباء يشجعوهم على ذلك ويقولون للاستاذ :
لك اللحم ولنا العظم
فاذا غلط الواحد منا غلطه صغيره يقوم الاستاذ بضربة والتنكيل به امام زملائه
واذكر مره ونحن فى الابتدائى ان طالب غلط غلطة صغيييييره فقام مدير المدرسة
بضرب هذا الطالب امام جميع طلاب المدرسة وشهر به ففر الطالب من المدرسة الى الان
فخسر بذلك مستقبلة بسبب هذا الموقف الحقير البائس (وطبعا السبب فى ده كلو المدير)
كانا اذا رأينا الاستاذ(الجلاد)يمشى فى الطرقات فررنا على الفور من طريقة
(كانهم حمر مستنفره فرّت من قسوره)واذا حضر لمناسبة غبنا عنها
(يعنى كنا بنخاف منو خوف ما طبيعى)
وكان الاستاذ( الجلاد) اثقل علينا من الحمى
لانحبه ولا نفهم درسه ولا نحب شخصه ونفرح اذا انتهت حصته
اما الاستاذ المربى الحنون عكسه تماما كنا نرحب بقدومة ونعشق مادته ونفهم كلامه ونحترم مقامة00
يايها الاساتذه
الصوط لايصنع رجالا ولا يخرج اجيالا وانما ينتج قطيعا هائما من الحمقى والبهائم
سؤال:هل الضرب من الوسائل المجديه فى عملية التعليم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد عوض النمير
قلم ذهبي
قلم ذهبي


عدد الرسائل : 926
مزاجك اليوم :
تاريخ التسجيل : 16/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: السوط يذل الطالب   الأربعاء 13 أغسطس 2008, 12:44 am

الصوط لايصنع رجالا ولا يخرج اجيالا وانما ينتج قطيعا هائما من الحمقى والبهائم
سؤال:هل الضرب من الوسائل المجديه فى عملية التعليم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


لك التحيه تساليه ... وموضوعك جميل .
بالنسبه لسؤالك (هل الضرب من الوسائل المجديه فى عملية التعليم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟).
حسب رائيى الشخصى لا .
الجلد او الضرب يخرج اجيال خايفة من كل شىء ويجعل الاولاد ليس لهم ثقه فى نفسهم.


ولينا عودة بس بعد الاستاذ / الخضر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بدر عبد الماجد
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 606
مزاجك اليوم :
تاريخ التسجيل : 05/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: السوط يذل الطالب   الأربعاء 13 أغسطس 2008, 3:40 am

الضرب من الوسائل المجدية فى عملية التعليم هذا سؤال تصعب الاجابة عليه !!
لاأقول جميعنا ولكن البعض منا تتغير مواقفه فى الحكم على الاشياء عندما ينتقل من موقف الاتهام إلى موقف
المتهم ولانعترف بالحق إلا إذا كان فى صفه ونعتبر الحقيقة عندما نبداء بإشارة المشكلات وهذا مايحدث فى يومنا هذا !!!
نعم قد لانقف كثيرا عند اخطاء ماضينا ونتمسك بأخطاء اليوم فيا أخى تسالية الاجابة على هذا السؤال !
سوف تكون بسؤال ماهو الفرق بين الطالب اليوم والامس ؟ هنا ستجد الاجابة الشافية

وراجعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله محمد نابري
قلم ذهبي
قلم ذهبي


عدد الرسائل : 968
العمر : 107
الاقامة : kSA - RIYADH
المهنة : Chief Accounts
مزاجك اليوم :
تاريخ التسجيل : 04/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: السوط يذل الطالب   الأربعاء 13 أغسطس 2008, 8:36 am

تسالية ...
مشاء الله عليك خليت السياسية ودائر تقبل على المعلمين !! ههههههههه Laughing Laughing Laughing Laughing هههههه

موضوعك حيوي ودي عوايدك مواضعك دائما كدا!!غضبان غضبان (كسير تلج )

اكون جادي شوية ...
انا كنت متابع علي قناة MBC 4 اسمو Super Nani سوبر ناني ...
فكرة البرنامج انو تكون في اسرة عندهم طفل مشاغب ومعزبهم شديد في التربية وفي النهاية تجي هذه المربية لتقوم بتعليمهم الطريقة الصحيحة للتربية .. ولديها وسائل غربية جدا .. بس بالتأكيد مافيها ضرب او نهير او اي شي من هذا القبيل ..!!
عندها حاجة اسمها كرسي العقاب ... ويوضع الطفل في هذا الكرسي لمدة 15 دقيقة يحرم خلالها من اللعب عشان يعرف انو عمل حاجة غلط .. وعندها حاجة اسمها صندوق الاقتراحات وفيه يقوم الطفل بكتابة رسالة لوالده او امه بانه يعاني من كذا .. وكذا ..
المهم بعد فترة من وجود المربية تجد ان الاطفال انصلح حالهم واصبحو بيسمعو الكلام ..
طيب اذا كانت الطريقة دي صحيحة .. لماذا الطفل بمجرد ان يكبر يستقل عن والديه ولا تكون عليهم اي سلطة عليه ...
يوجد رقم مخصص اذا الوالد ضرب ابنه يستطيع الاتصال على الشرطة وتعتبر هذه جريمة ..
لـــــــــــــــــــكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن
ليك اللحم ولينا العضم دي اساس التربية !! يمكن زولك الخله المدرسة ده عشان الاستاذ ضربو اكيد انسان فاشل اصلا .. لأنو لو اي طالب الاستاذ عاقبو خله الدراسة كانت ناس وازرة التربية والتعليم قفلو زمااااااااان!!

وزمان الاستاذة قاعدين يقولو لينا نحن ما عندنا غضاضة او مشكلة مع واحد عشان كده بضربك ..
نحن بضربكم لمصحتكم .. وجزاهم الله خير ما دامت الدنيا...
وبالمناسبة الان ليست المشكلة في الاطفال فعقل الطفل الان هو نفسه عقل الطفل في الثمانينات !!
المشكلة في المعلمين انفسهم ..
اذا كان محي الدين حسن ذكر قبل كده انو الطالب دسه كيس الصعوط من الاستاذ ليس خوفا او خجلا بس لأنو الاستاذ جنو شحدة صعوط وما بشتري !!
على من يقع اللوم في هذه القصة بالتحديد هل على الطالب ام على الاستاذ ؟؟؟؟؟
ويا تسالية زمان كانت للمعلم هيبة في النفس وليس خوف وده من جلالة مظهره الوقور والرصين وتلقانا بنعمل الف حساب للاستاذ..
انظر حولك الان للطلبة وكيف يتعاملون مع الاستاذة ..من علمني حرفا صرت له عبدا يا شيخ!!!
وبالمناسبة حاجة واحدة فقط يمكن ان تحسم الموضوع ده كلو ...
قال رسول الله مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر
طالما ان الرسول (ص) قال اضربوهم .. فده معناهو ان الضرب وسيلة مجدية للتعليم
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.basilholding.com
حسن
قلم ذهبي
قلم ذهبي


عدد الرسائل : 803
الاقامة : الرياض- السعوديه بلد المصطفى
المهنة : كيميائي
تاريخ التسجيل : 23/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: السوط يذل الطالب   الأربعاء 13 أغسطس 2008, 6:01 pm


الرائع تساليه
عرف الصوط من زمان جدا من زمن لاتشتري العبد الا والعصا معه
مرورا بالاسلام كماذكر الاخ عبده الحديث بتاع الصلاة .. وقصة ضرب
الزوجه ضرب غير مبرح
الصوط وسيلة من وسائل التربيه بعد التوبيخ والتكرار اثبت نجاحه
في المدارس .. الحفظ بالصوط واذا نزلت من درجتك في الاختبارات الشهريه
تجلد لذا كان الاجتهاد والنجاح
بعض الطلاب مرحلة الابتدائيه راسهم مابجي الا بالسوط واسال مجرد
انا كنت استاذ في مرحلة الاساس خدمه وطنيه الان نسبة تدني التعليم
في الجريف هو وجود المعلمات والمراة معروفه بالعطف لذا الاولاد سارحين
ومارحين ..
زمن التكنلوجيا دا والثلاثه تسعات وحقوق الانسان سوف يطمس هذه الوسيله
كسره زي مابتقول
عبدالحكم صلي مابصلي جيبوا الصوط الله واكبر
بقادي ذي مابقول ود سنقد
انت ياخوي تكيف السعوديه دا ظهر اثار الجلد الزمان ولا شنو؟

رائحة الورد وســـــــــــــــــــــوط عنـــج
تحياتي حسن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خضر حسن الفضل
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 274
تاريخ التسجيل : 23/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: السوط يذل الطالب   الأربعاء 13 أغسطس 2008, 8:29 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
جميع الإخوة سجلوا ملاحظات جيدة تسالية واحمد لايحبذون سياسة الضرب وبدر يرى أنه ليس هناك حكم مطلق فى ظل الإختلاف بين طالب الأمس واليوم وعبدالله يؤيد هذه السياسة بالمقارنة بعقوبات اخرى وحسن يؤيدها لأنها تحفز للنجاح وتزجر المشاغبين.

الوزارة المعنية هى وزارة التربية والتعليم
لاحظ ان كلمة التربية هى الأولى والمعنى بها تربية الطفل لكى يكون مواطناً صالحاً ونافعاً وهى مشتركة ما بين المدرسة والبيت فالطفل يحمل معه للمدرسة ما تربى عليه في البيت مما يزيد من عبء المعلم ان كانت الأسرة غير سوية حسب مقاييس التربية المتعارف عليها ومفهوم الصلاحية والنفع هو مفهوم مرن يختلف إختلافاً متبايناً بين الدول المسلمة وغيرها ففى أوربا كل عندما تبلغ البنت 18سنة يحق لها ان تختار من تسكن معه وقد تمت تربيتها على ذلك وتعلمت أيضاً ان هذا من حقها { شفت يا عبد الله !! }
والتربية لها وسائلها ومن بينها قطعاً العقاب فمفهوم العقاب يجعل الطفل يدرك أن هناك حدود لحريته فى ان يفعل ما يريد وعندما يخرج للمجتمع يجد أن هناك قوانين تحكم حتى سيارته التى يقودها وان هناك سجون .. وقوانين تفصل فى حقه فى الميراث... وهنا يجد ان أجمل فترة كانت له فيها حرية شبه مطلقة هى فترة الطفولة والمدرسة مع أحلى عقاب فإن سرق وهو طفل فكل عقابه الجلد والزجر ويرجع يواصل اللعب مع رفاقه وإن سرق وهو كبير خارج اسوار المدرسة فمصيره السجن وفضيحة أبدية مع ملف أسود .
فقط على المدرس أن يكون مرناً وان لا يسمح لإحباطاته الشخصية بأن تلقى بظلالها على سلوكه كمربى أو ان يفرط فى العقاب.
أضحك مع قوة شخصية المعلم
فى إحدى المرات زرت الأخ محمدأحمد الحاج بابكر فى محل عمله بالخرطوم وبعد نهاية العمل ونحن فى طريقنا إلى الجريف قابلنا الأستاذ ابراهيم صباحى {عليه رحمة الله} وهو خارجاً من الجريف بعربته فإذا بمحمد يصيح بكل فرح الحمد لله الليلة ما فى درس عصر.
ودمتم لنا
خضر حسن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل احمد علي
قلم ذهبي
قلم ذهبي


عدد الرسائل : 628
العمر : 30
الاقامة : ارض الطيبة والطيبين
المهنة : موظف
مزاجك اليوم :
تاريخ التسجيل : 09/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: السوط يذل الطالب   الخميس 14 أغسطس 2008, 1:18 am

اخي تيسو سلامات يارايع:-
طيب يا سلم في طلاب في المدرسة مشاغبين جدآ جدآ واذا ما تعرضو للضرب مابيمشو عديل
والشي التاني اذا الاستاذ من الاول ما اسبت نفسو داخل المدرسة وكانت له هبة وشخصية قوية بين الطلاب تاكد عزيزي انه لن يكون جدير بان يقودهم وسوف تكون حصتة في الفصل عبارة عن هظار واستهتار بهذا الاستاذ الماثل امامهم
ولك الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عصام عبدالصادق
قلم فضي
قلم فضي


عدد الرسائل : 429
تاريخ التسجيل : 23/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: السوط يذل الطالب   الخميس 14 أغسطس 2008, 5:21 am



أولا أشكرك يا أخ تسالية على طرح هذا الموضوع وأعتقد بأنه طرح من قبل في بوست آخر مشابه ولكن لم يأخذ نصيبه من النقاش.

وقبل الدخول في الموضوع علينا أن نطرح هذه الأسئلة:

هل تغيرت مهام المعلم مع تغير الازمنة ؟
هل يختلف معلم اليوم عن معلم الأمس ؟
هل تغيرت عقليات معلمين اليوم عن عقليات معلمي الامس ؟
هل تغير ابناء اليوم عن ابناء الامس ؟
وهل اختلف اباء اليوم عن اباء الامس لهذا تغير الابناء ؟



وطبعاً أستاذنا خضر يملك الأجوبة الحقيقية بحكم أنه من رعيل المعلمين الأوائل والمشهود لهم بالكفاءة التربوية ولكن فترة غيابه عن السودان خلال المرحلة الراهنة تغيرت مفاهيم كثيرة وعليه وجهة نظره مهمة جداً.. وأيضاً أرجو من أخونا معز أن يطلع أستاذ الأجيال الوالد عبدالمنعم ليدلو بدلوه ورايه يهمنا جميعاً.
أما بالنسبة لسؤالك أخي تسالية هل الضرب من الوسائل المجديه فى عملية التعليم ؟

أعتقد أن الضرب بدأ يقل في المدارس وبدأت أعراض التخاذل في جميع الأصعدة تظهر على الطلاب.. وأصبح عدم الرهبة من المعلمين ظاهرة متفشية سواء كان من عدم الضرب أو من أسباب أخرى مختلفة .. فالضرب التأديبي ضروري جدا.. ولا يمكن الاستغناء عنه بأي وسيلة وإلا فلن يلتزم الطلاب بالقوانين المدرسية في مختلف أعمارهم..

وأعتقد أن الضرب يثير انتباه الطلاب ، ويجعلهم على أهبة الاستعداد لأداء الواجبات واستيعاب المعلومات وحفظها والضرب أيضاً مفيد في قمع الناشز من السلوك ، ويمنع ظهور التصرفات السيئة في الفصل . وأعتقد أن المدرسة جزء من المجتمع الذي لا يستغني عن العقاب في القضاء على السلوك الفاسد وإيقاف الخارجين على القواعد والأخلاق .
والمدرسة جزء من المجتمع لكنّ مجتمع المدرسة مجتمع تربوي خلق من أجل أفراد ونفسيات الطلاب ، والضرب يساعد في قمع السلوك الغير سوى وإشاعة النظام وضبطه.


يقول تسالية ( اما الاستاذ المربى الحنون عكسه تماما كنا نرحب بقدومة ونعشق مادته ونفهم كلامه ونحترم مقامة00)

أوافقك بأن هناك معلمون يتصفون بالحلم والأعصاب الهادئة ولا يستخدمون الضرب على الإطلاق ويحظون بحب كبير واحترام من الطلاب ودي طبعاً ترجع لشخصية المعلم وتكوينه الاجتماعي.وشخصيته القوية هي التي تفرض نفسها واحترامها.

يقول تسالية (فإذا غلط الواحد منا غلطه صغيره يقوم الأستاذ بضربة والتنكيل به أمام زملائه واذكر مره ونحن في الابتدائي أن طالب غلط غلطة صغيره فقام مدير المدرسة بضرب هذا الطالب أمام جميع طلاب المدرسة وشهر به ففر الطالب من المدرسة إلى الآن فخسر بذلك مستقبلة بسبب هذا الموقف الحقير البائس (وطبعا السبب فى ده كلو المدير) كانا اذا رأينا الأستاذ(الجلاد) يمشى في الطرقات فررنا على الفور من طريقة (كأنهم حمر مستنفره فرّت من قسوره) وإذا حضر لمناسبة غبنا عنها (يعنى كنا بنخاف منو خوف ما طبيعي)

عليه أرى أن الضرب في المدارس يجب أن يكون بشيء من الحكمه ويجب أن لآيكون مبرحاً رادعاً لدرجة أنه يعطي آثار سيئه كالتي ذكرها أخونا تسالية ، ولكن بشيء من الرحمة واللطف فهو لآبد أن يشعر الطالب بان هذا لمصلحته.

وهذا الأسلوب يعتبر أمر ضروري للطالب حتى داخل المنزل ويجب أن يتفهم معنى الجدية وأنه عندما يغلط سوف يردع وبهذا الأسلوب أيضاً لآبد أن يتعايشه داخل المدرسة.

وبالمقابل نجد بعض المعلمين يعجز عن فرض السيطرة النفسية على الطالب وتقديم المناسب من الخبرة والمعرفة فيلجأ للعقوبات البدنية.

عليه نلاحظ أن الذين يعترضون على الضرب في المدارس هم من لا يعملون في مجال التعليم ، لأنهم لو عانوا من مضايقات الطلاب لكان لهم رأياً آخر، ولولا الضرب لما استطاع المعلم أن يصمد في الميدان التربوي.

وخلاصة القول حسب وجهة نظري أن الضرب يجب أن لا يكون هو الأسلوب المعتمد بشكل كلي فيجب على المعلم أن يكون مرناً في استخدامه ويجب عليه أن يتبع أفضل السبل لضبط طلابه ويجعله حل ثانوي وأن لا يكون الضرب بسبب المنهج في وقتنا الحاضر لأن الوضع أصبح متداخل وهنالك بعض المناهج أصبحت صعبة على المعلمين أنفسهم أضف لذلك كثير من المعلمين ينقصهم التأهيل التربوي .. ولكن في ما مضى الوضع كان متكامل سواء كان من ناحية الطالب وأسرته والمدرسة والوزارة.

عشت تجربة خلال إجازتي السابقة حيث توجد مدرسة ثانوية خاصة في الحاج يوسف ومديرها وبعض أساتذتها من قدامى المعلمين وفي بداية كل عام تقوم إدارة المدرسة بدعوة جميع أولياء الأمور ومن خلال هذه الدعوة يقوم مدير المدرسة بشرح جميع أهدافه ومن ضمنها تطبيق نظام الثواب والعقاب لجميع الطلاب وبدون إستثناء وأي طالب يدخل هذه المدرسة لديه علم بأنه يوجد عقاب رادع في المدرسة .. وفعلاً كانت تجربة ناجحة جداً .. يعني يا تسالية أخوي يوجد بعض الطلاب بشنباتهم وبعد ده كلوا بيأخذوا نصيبهم من العقاب والكل راضي وقانع .



ختاماً أقول لأخونا تسالية يا خوي من خلال مشاكساتك الظريفة دي في المنتدى شكلك بيقول أنك كنت زمان فعلا مشاكس ومشاغب عشان كدة بعض الأساتذة رصدوك .. والدخلت فيك حتى الأن ما طلعت..

وطبعاً كل ما سطره قلمك نحن عايشناه من قبل وبصورة أشمل وأقوى .. ولكن هؤلاء الأساتذة ما زالوا في ذاكرتنا ونكن لهم كل الحب والإحترام ونتحسر على أيامهم التي مضت.

لكم التحية ومعليش يا شباب صدعنا بيكم بكلامنا الكثير.

عصام عبدالصادق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mistika
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 156
الاقامة : دنيا الاحباط
المهنة : محبطاوي
مزاجك اليوم :
تاريخ التسجيل : 10/08/2008

مُساهمةموضوع: شكرا تسالية   الخميس 14 أغسطس 2008, 5:41 am

نتفق جميعا ان العقاب هام جدا في عملية التربية

ونوع العقاب متروك الي المعلم والوالدين كل علي حسب ثقافته وبئته
وهو انواع علي حسب تقديري
عقاب ضرب
وترهيب
نفسي
حرمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدو(كمبيوتر)
قلم ذهبي
قلم ذهبي


عدد الرسائل : 817
العمر : 31
الاقامة : khartoum
المهنة : technition of nursing (coronarycare unit
مزاجك اليوم :
تاريخ التسجيل : 17/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: السوط يذل الطالب   الخميس 14 أغسطس 2008, 6:13 am

[size=18]عزيزى تيسو:

اتفق مع العزيز مستكاوى في كيفية فهم منى الجلد ولاكن والله المدارس بقت
عزاب عديل؟

ومشكور يارائع......................
well well والليلة الما حافظ جدول 10منو

ودمتم$$$$$$$$$$$[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهندي بشير نابري
قلم ذهبي
قلم ذهبي


عدد الرسائل : 2809
الاقامة : المملكة العربية السعودية - الريــاض
المهنة : Computer programmer
مزاجك اليوم :
تاريخ التسجيل : 08/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: السوط يذل الطالب   الأحد 17 أغسطس 2008, 6:18 am


الحبيب تسالية .. تحياتي أقصى ماتراهو العيون
الضرب وما ادراك مالضرب في المدارس
الحقيقة لا أجد ما أضيف على كلام كل من سبقوني
في الحديث .. وأجدني أميل للتأييد بأن الضرب وسيلة
ضرورية في التربية لأن فيها الزجر وهذا مطلوب في بعض الاحبان
ولم يترك عمنا الخضر ولا عمنا عصام وباقي الاخوان مساحة للاضافة
في كيفية استخدام الضرب والتعامل به مع الطلاب .... لكن المشكلة فقط
في الاستاذ اذا استخدمها لعقاب أي طالب لعلة نفسية أو انتقام وهذا الخطا
يقع فيه البعض القليل وهذا ما قد يقودنا الى النظر الى الضرب بصورة سلبية
كأداة تربية في المدارس أو حتى البيوت .. أما عن الطالب الذي غادر المدرسة بلا رجعه
فأدين تصرف الاستاذ الضي عاقبه فقط لمجرد التشهير مع العلم بأن التشهير قد يكون مطلوب
في بعض الاحيان ليترك اثر كبير لدى الطالب الذي أخطأ وفي نفوس الباقيين ليتحقق معني العبرة
والعظة ... وقد يتغير تحاملي على الاستاذ اذا اتضحت تداعيات اخرى دعت الاستاذ لهذا الاسلوب
شكرا وسيما تسالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aljraif.forumotion.com
نساليه
قلم ذهبي
قلم ذهبي


عدد الرسائل : 760
العمر : 37
الاقامة : السعوديه_الخبر
المهنة : تلميذ فى مدرسة الشعب
مزاجك اليوم :
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: السوط يذل الطالب   الثلاثاء 19 أغسطس 2008, 3:39 am

الافاضل

احمد عوض
وبدر
ونبيل
وعبدالله نابرى
وعصام
ومستكا
والهندى
وحسن
والاستاذ خدر
مشكورين على الاضافة
ومعظمكم اتفق مع اسلوب العقاب البدنى(الجلد)
مع انو هنالك اساليب اجدى وانفع للطالب من اسلوب الضرب
مثل ان يعاقب الطالب بحرمانه من حصة الرياضة اوبكتابة قصيدة معينة 50 مره
وبذلك يكون استفاد الطالب بحفظة للقصيدة وعوقب فى نفس الوقت
كسره:
هنالك استاذ ما فى مدرسة ما
كان اذا غلط الطالب (يمسكو من رقبتو) ويلف به وسط الكنب والادراج ويقول للطلبة بصوت مرتفع (الطالب ده ماااااااااااااااالو)
والطلبة يردون بصوت مرتفع اكثر من الاستاذ ومعها جره طويله(مااااااااااااااااااااات)
ويكرر عدة مرات الطالب ده مالو والطلبة يردون عليه ماااااااااااااااااااات
وعندما يصل الطالب المحكوم عليه بالموت الى المقصلة (امام السبوره مكان الجلد)
يكون فعليا قد مات من كثرة الخوف الذى اعتراه
يعنى كان استاذ قاسى بصورة ما اعتيادية
وحاليا عندما اجده فى الطرقات (سلام الله ساى ما بديهو ليهو)
لان اسلوبه فى الضرب كان اقرب الى الانتقام والتشفى من التربية
مخرج :
وانا طفل يحبو
لا اذكر كنت انا يوم طفلا يحبو
لا اذكر كنت انا شيئا
بل قل شبحا يمشى يكبو
قد اذكر لى سنوات ست وبضع شهور قد تربو
اتفاعل مع كل الاسماء
اتطلع الى كل الاشياء
والنفس الطفلة قد تشتط لما تربو
************************
فى مرة
ادخلنا اذكر فى غرفة
لا اذكر لها اسما
لكنى ادركها وصفا
كبرت جسما
بهتت رسما
عظمت جوفا
بعدت سقفا
وعلى ادراج خشبية كنا نجلس صفا صفا
والناظر جاء
وتلا قائمة الاسماء
واشار لافخرنا جسدا ان كن الفه
وكان الالفة
اتذكرة
ان جلس فمجلسه اوسع
ان قام فقامته ارفع
ان فهم فاطولنا اصبع
ولذا فينا كان الالفه
كم كان كثيرا لا يفهم
لكن الناظر لا يرحم من منا خطاه الالفه
كنا نهديه قطع العملة والحلوى
لتقربنا منه زلفى
ومضت الايام
ومضت تتبعها الاعوام
ارقاما خطتها الاقلام
انفلتت من بين اصابعنا
وسياط الناظر تتبعنا
واللحم لكم والعظم لنا
ومخاوفنا تكبر معنا

(محى الدين الفاتح)
**************************

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
beko
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 15
تاريخ التسجيل : 29/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: السوط يذل الطالب   الأربعاء 20 أغسطس 2008, 8:47 am

عزيزي ورفيق دربي تسالية

لدي مداخلة واتمني ان لا تاتي متاخرة
انا لست من مؤيدي السوط او الجلد
لكن من مؤيدي التوازن يعني بي معني اخر
ترهيب وترغيب
طبعا في دول اخري يعتبر الجلد جريمة
لكن هذا حال مجتمعاتنا وثقافتنا في السابق والتي تغيرت
في عالمنا الحالي تغير الاسلوب كثيرا واصبح الطالب اكثر
وعيا واسلوب التربية ايضا احتلف فلا توجد سياسة العصا الان
في المدارس كما سبق
ملحوظة(شكلك اتجلدتا كتير يا تسالية)
لك مني وكل الود وكل من علمني حرفا من الاساتذة الاجلاء
وكفي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السوط يذل الطالب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
............ :: المنتديات الرئيسية :: الجريف العـــــــام-
انتقل الى: